٢٠٠٩/٠٤/٠٤

و صلني حديثاً

و صلني حديثاً مجموعة من الافلام على أقراص ال DVD و التي من الصعب توافرها بالاسواق بنسخها الحديثة. هذه عينة من الافلام :


هذا الاصدار من مجموعة الكريتيرون (Criterion Collection) لفيلم " السيد أركادين" (Mr. Arkadin) للمخرج/الممثل أرسون ويليز ، هو بالفعل اصدار عبقري و أنيق ، و هو موجه لمحبي أعمال أرسون ويليز (و أنا منهم ) و الذين يسعون الى اضافة هذا العمل الى مكتبتهم .

يحتوي هذا الاصدار على ثلاثة أقراص و فيها:

  • نسخة مستحدثة عن طريق التقنية العالية (High - Definition) لثلاثة نسخ مختلفة من الفيلم : نسخة غورنيث ( The Gornith Version) ، التقرير السري (Confidential Report) ، و نسخة ثالثة و جديدة شاملة .
  • تعليق صوتي لباحثين متخصصين بشخصية أرسون ويليز ، هما جوناثان روسيباوم و جيمس ناريمور.
  • مقابلة حديثة للمؤرخ سايمون كالو .
  • ثلاثة حلقات ، كل منها نصف الساعة ، للبرنامج الاذاعي "حياة هاري لايم" (The Lives of Harry Lime) ، التي يقتبس الفيلم قصته عنها، بالاضافة لمقابلة اجريت مع المنتج هاري آلن تاورز.
  • في العدد الشامل فيلم وثائقي يحتوي على مقابة اجريت مع مؤرخيين سينمائيين من أمثال ستيفان دروسلر و كلود بيرتيميس ، و مؤتمن أرسون ويليز المخرج بيتر بوغدانوفيتش.
  • لقطات و رشيز و مشاهد أخرى للفيلم.
  • غاليري من الصور المتنوعة.
بالاضافة لاحتواء الاصدار على نسخة مستحدثة من قصة "السيد أركادين" ، و كتاب جيبي من توقيع جي. هوبرمان ، جوناثان روسينبوم، المؤرخ السينمائي فرانسوا ثوماس و دروسلر.

* ( لكن هذا الاصدار لا يحتوي على أية ترجمة، وقد لا يكون متوفراً باللغة العربية بنسخ أخرى في الدول العربية ).


أما "سنتوري ، رجل الموسيقى " فحصلت عليه أيضاً من الخارج وليس من الدول العربية لان الموزعيين العرب شبه غائبين عن السينما الايرانية و أي من السينمات الاخري الا لماماً ، ويبقى الامل في النسخ المتوافرة على الانترنت و بعض الموزعين الغربيين الذين يولون تلك الاصدارات الكثير من الاهتمام.

"سنتوري ، الرجل الموسيقي" (Santouri , The Music Man) هو جديد المخرج الايراني الشهير دريوش مهروجوي ، و الذي حصل الممثل الرئيسي بهرام ردان على جائزة أفضل ممثل في مهرجان فجر السينمائي. يحتوي الاصدار على نسخة الفيلم و الى اضافات أخرى من مشاهد خلف الكاميرة ، صور من الفيلم ، و بيوغرافي المخرج. لكن الغريب أن جودة الصورة ليست بأحسن حالها مع أنه تم تصويره بكاميرة ال ٣٥ ملم، لكن يبقى المضمون مهم و يستحق المشاهدة .

* يمكن الحصول على الفيلم عن طريق الشركة الموزعة : http://www.irdvds.com


المخرجة الروسية لاريسا شيبتكو (Larisa Sheptiko) التي عاشت مجدها في فترة ستينات و سبعينات السينما الروسية ، لم تعش ذاك المجد طويلاً قبل أن يقتنص الموت شبابها الاربعيني في حادث سير مؤلم في ذروة سطوع نجمها عالمياً. الاعمال القليلة التي خلفتها ورائها باهرة في شكلها و في ادارة الممثلين داخل الكادر في فيلميها : " الاجنحة" ( Wings) و " الوصول" (The Ascent) .

هذا الاصدار الجيد يأتي ضمن "سلسلة الاكليبس" للشركة المذكورة سابقاً The Criterion collection ، و هذه السلسلة الخاصة تعني بالافلام المفقودة، المهملة، أو كلاسيكيات طاغية في اصدار بسيط و قليل الكلفة. هذه الاصدارات موجهة عادةً للمهتمين و الشغوفين بالفن السابع.

* يحتوي الغلاف على الفيلمين داخل معلب حديث و مع ترجمة الى اللغة الانكليزية.

ليست هناك تعليقات: