٢٠٠٩/١٠/١٤

أفلام وثائقية تستحق المتابعة




ذاكرة مثقوبة (Perforated Memory)

سنة الانتاج: 2008

مدة الفيلم: 62 min

المخرج(ة): ساندرا ماضي

العرض : عرض في مهرجان بيروت للافلام الوثائقية و حصل على جائزة أفضل فيلم طويل (60+) في فئة الافلام العربية


تعود بنا المخرجة الفلسطينية الى الرعيل الاول من الفدائيين الفلسطينين و لكن ليس الى حقولهم و معسكرات التدريب و لكن الى مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في الاردن و قد اثقلتهم الايام بهمومها و أصبحوا مجبرين على الانتظار الطويل في مكاتب المنظمة ليتداولوا شؤون "البلاد" و يتذكروا تلك الايام الغابرة بصمت. كاميرة ساندرا ماضي ترسم معالم الوجوه الحائرة التي يضيء عتمتها ومضات شاشة التلفاز التي تنقل الاخبار عن فلسطين التي لا تغيب عن بالهم ، و في أحيان أخرى سقوط النور الاتي من النافذة على رجال يراقبون ضيعهم المحتلة من على خريطة فلسطين. السقوط الرهيب للايدلوجية التي آمن بها هؤلاء المحاربين الذين باتوا غير مصدقين ما آلت اليه حالهم هو مشروع ذاكرة مثقوبة.


---------------------------------------------------------------------------


ذاكرة و جذور (Memory and Roots)


سنة الانتاج: 2008

مدة الفيلم: 40 min

المخرج : فاروق داوود

العرض: عرض ضمن مهرجان بيروت الدولي للافلام الوثائقية و حصل على جائزة أفضل فيلم متوسط (60-) في فئة الافلام العربية


"ذاكرة و جذور" يحكي قصة الروائي العراقي غايب فرمان و صراعه من اجل التصالح مع حياته في المنفى بعيداً عن وطنه و ذلك بعد أن أجبر على مغادة العراق عدة مرات.

ينتقل المخرج فاروق داوود لتوثيق هذه الحالة باستعمال كاميرة ١٦ مم - و الذي يبرع بمزج حالة السكون البارد في الغربة مع حرارة الشوق الى أرض الوطن فتبدو الصورة ( المتشققة و الخارجة من التحميض و ليس الديجيتال) مختلطة على المشاهد بين الماضي و الحاضر و هذا ما يعكس الرؤية الشعرية لفيلمه: الانتقال من المصباح القديم الى غرفة الشاعر المليئة بالكتب و كرسيه الفارغ المطل على البارك المغطى بالجليد و من ثم العودة سريعاً على متن قطار يسير على سكة الماضي.

بعد مشاهدة الفيلم ، نستطيع أن نقدر العناصر المختلفة التي أدت بالعراق الى هذه المأساة الحديثة التي نراها اليوم.

--------------------------------------------------------------------------


رب البيت (God of the House)


سنة الانتاج: 2009

مدة الفيلم: 12 min

المخرج: أنس بلعوي

العرض: حصل على جائزة أفضل فيلم قصير في فئة الافلام العربية في مهرجان بيروت الدولي للافلام القصيرة


العلاقات المعقدة بين الاب و الابن يعكسها أنس في فيلمه الشخصي و الذي يحاول نقل تلك التجربة التي تتفاعل على الشاشة. العلاقة ليست سوية و مليئة بالمشادات الكلامية لعل عوامل العادات والتقاليد و الدين كلها تلعب دوراً في تغذيتها.


---------------------------------------------------------------------------


بلال (Bilal)


الانتاج: 2008

مدة الفيلم: 88 min

المخرج: سوراف سرانجي

العرض: حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم طويل في فئة الافلام الدولية


في مدينة كلكاتا الهندية ، يقطن طفلين مبصرين مع والديهما الفاقدي للبصر هي حالة استثنائية بكل المقايس ، تلك الظروف الصعبة ينقلها المخرج سوراف سرانجي ، الذي واكب العائلة لفترة من الزمن وعاش تفاصيل حياتهم اليومية ، ينقلها بكل تجرد.

يبلغ بلال الثالثة من العمر و لديه أخ رضيع ، معاً يعيشان لعبة الابصار و العمى. و مع أن بلال لا يزال في المقتبل من عمره ، فهو مدركاً جيداً لحالة والديه. يعلم كيف يتواصل معهما من خلال الصوت و اللمس. و لديه الدراية الكافية لتوجيه والديه وسط اشتداد زحمة الشارع.

وخلافاً لاوضاع أيامنا الحالية ، أصبحت تربية بلال مسؤلية جماعية لكافة جيرانه.

الفيلم مجرد من كل الشكليات ، ينقل سوراف الواقع كما هو و كأننا نعيش مع يوميات العائلة مع الاحتفاظ بقرد عالي من الانسانية و جمالياتها.


--------------------------------------------------------------------------


الرجل الذي عبر الصحراء (The Man who Crossed the Sahara)


الانتاج : 2008

مدة الفيلم : 53 min

المخرج: كوربيت ماثيوس

العرض: حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم متوسط الطول في فئة الافلام الدولية


تقترب الكاميرة رويداً رويداً باتجاه حجرة بيضاء و مقفلة ، تبدو كمختبر للابحاث ، و لا ندري الكثير عنها. نعتقد في بداية الامر أن الفيلم له علاقة بالابحاث ، لكن يخرج رجل ليحدثنا عن تلك الحجرة التي هي عبارة عن خزان مثلج لحفظ الجثث البشرية لعدة سنوات الى حين يأتي ذاك اليوم الذي يصبح العلم متقدماً بحيث يصار الى اعادة الموتى الى العيش من جديد ! ننتقل من بعدها للتعرف على القصة المثيرة للمخرج الكندي فرانك كول الذي أصبح أول أمريكي شمالي يعبر الصحراء وحده على ظهر جمل. يستخدم الفيلم الصحراء كخلفية و يمزج أحدث أشكال الصور المتحركة مع المحفوظات الفوتوغراقية النادرة مع الافكار و المقابلات المثيرة للجدل.
الفيلم يأخذ من المادة الموجودة طريق البحث في حياة و موت واحد من أكثر سينمائي كندا غموضاً و يلقي الضوء على هوسه بموضوع "الموت" و الذي أدى في نهاية الامر الى مقتله على يد قطاع الطرق خلال رحلة عبور ثانية في أفريقيا سنة ٢٠٠٠ .
الفيلم مصنوع بطريقة سينمائية مبتكرة يرسم من خلاله ملامح الغموض مع هفوات من الابحار في السيكولوجية الميتافيزية لعالم فرانك كول الذي فضل الانعزال عن محيطه و الاتجاه الى المجهول غير عابئاً بالنتائج.

-----------------------------------------------------------------------

الحياة المنعزلة للرافعات (The Solitary Life of Cranes)

الانتاج: 2008
مدة الفيلم: 27 min
المخرج(ة): ايفا ويبر
العرض: حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم قصير في فئة الافلام الدولية

من دون أدنى شك، تمتلك ايفا ويبر( المانية الاصل مقيمة في بريطانيا) ابداعاً جميلاً في نقل يوميات الاشخاص كطائر الذي حط عالياٍ على الاسلاك و أخذ يراقب الناس من بعيد ، وهذا الطائر هنا هو عامل الرافعات في أحد المدن المزدحمة لندن ، يراقب الناس و حركة المدينة و خفاياها. نسمع أصواتهم و نرى ما يرون. ما يظهر هو وساطة غنائية حول كيف أن وجودنا يتشكل من خلال البيئة التي نسكنها. سواء بالنسبة للسائقين عالياً في السماء ، أو الناس الذين يقعون في دائرة اهتمام من يراقبهم.

------------------------------------------------------------------------

ايجاد المنزل (Finding Home)

الانتاج: 2008
مدة الفيلم : 25 min
المخرج: كريستوفر دالي
العرض: حصل الفيلم على جائزة تنويه لجنة التحكيم

يقترب الملازم أول في سلاح مشاة البحرية الامريكية من سن التقاعد بعد ١٩ سنة من الخدمة الفعلية، شملت ثلاث جولات في العراق. يعود الى مسقط رأسه ، مع توقفه لزيارة عائلته ، يسترجع شبابه المضطرب وزواجه الفاشل.
ببطء، تطفو على السطح آثار الحرب . نرى رجلا يكافح من أجل وضع ماضيه خلفه، والعثور على منزل يشعر فيه بسلام.
يبرع كريستوفر باختبار تجربة الجندي و ماضيه الثقيل الظل ، يظهر أحاسيسه كأنه يحاول التطهر بدموعه من ذلك الهم الذي من الصعب التخلص منه .
هذا الفيلم هو فيلم تخرج امخرج من جامعة KASK، و هذا بحد ذاته ينبىء بالمزيد من الابداع في المسقبل القريب.


ليست هناك تعليقات: