٢٠٠٩/٠٥/٠٢

DVD: New Collection مجموعة جديدة


"العودة" (The Return or Vozvrashcheniye. 2003) يعد أول عمل للمخرج الروسي أندري زياجينتيف (Andrey Zvyagintsev) الذي أتى الى عالم السينما الروسية حديثاً بعد أدائه أدواراً بسيطة في عدد قليل من الافلام لم تحقق له الكثير و تحقيقه لعدة برامج تلفزيونية ساهمت في تحفيز بعض المنتجين للاطلاع على أعماله اتيح له اخراج "العودة" الذي جاء كثمرة أولى ليثبت مدى موهبته و شغفه في تلك الصناعة و قد حقق نجاحاً عالمياً لدي حصوله على جائزة أفضل فيلم في مهرجان البندقية السينمائي سنة 2003.

الفيلم بسيط من حيث تكلفة الانتاج و السيناريو . تدور أحداثه حول صبين ، فانيا و أندري ، يستمتعان بحياة الصبيا الشقية يعودان الى المنزل في أحد الايام ليجدان والدهما قد عاد بعد سنوات عديدة من الغياب. و بعد موافقة والدتهما ، يذهبان برحلة صيد الى جزيرة نائية مع والدهما الغريب ليتعرفا عليه عن قرب.

يستفيد المخرج أندري من تلك التجربة المتاحة ليضيف عليها مخزون نوعي في جماليات الصورة و التحكم في ادارة الممثلين داخل المشهد. حينها يخلق من السيناريو عالماً لاشخاص معزولين ، يتنفسون لوحدهم ضمن اطار العزلة المفترضة. المكان و الزمان يفرضان حضورهما بقوة لدوران عجلة الاضطراب ما بين الماضي الغامض و الحاضر المتوتر المتخفي تحت السطح الى أن يتفجر بعنف.

يسُجل أيضاً للمخرج أنه استفاد بقوة من الحضور اللافت للمثل كونستانتين لافرونينكو (Konstantin Lavronenko) في دور الاب العائد الذي ترتسم ملامحمه بالغموض و حركة جسده بالقوة و العنف المخفي.

محتويات القرص :

- بالاضافة للفيلم و الترجمة الانكليزية ، هناك وثائقي عن صناعة الفيلم "Making of" .

* ملاحظة : أصبح الفيلم الثاني للمخرج " الابعاد" (The Banishment or Izgnanie . 2007) متوفر على الاقراص.
------------------------------------------------------------------------------------

تقول الممثلة ايلين برنستين أنه لدي عرض سيناريو " أليس لم تعد تعيش هنا " (Alice Doesn't Live Here Anymore. 1974) وافقت عليه على الفور بعد أن قدم الاخوة ورنر عدة سيناريوهات و رفضتهم . و يعود السبب لموافقتها أن السيناريو ، المكتوب من قبل روبرت غيتشل ، يقدم بعداً مهماً لدور المرأة و خصوصاً في حقبة السبعينات و بروز دور المرأة في وجه التحديات.

عندها جاء البحث عن المخرج الذي سيدير ذلك الدور ، التقت ايلين برنستين بالمخرج فرانسيس كوبولا و أخبرها عن المخرج الجديد مارتن سكورسيزي و فيلمه " الشوارع اللئيمة " (Mean Streets) ، و رحبت بالفكرة و هكذا حط السيناريو بين يدي المخرج "مارتي " .

ايلين برنستين ( Ellen Burysten) تلعب دور "أليس حياة" ، امرأة عادية تعيش مع زوجها و ابنها تومي ، في أحد الايام يأتي خبر وفاة زوجها في حادث سير ، تقرر و ابنها الذهاب الى مونتيري ، كاليفورنيا لكي تستثمر موهبتها في الغناء، خلال توقفها في أريزونا تقرر البحث عن عمل كمطربة في أحد الحانات ، وهناك تلتقي بشاب يدعى بين (هارفي كايتيل ، الذي ظهر بالعديد من الافلام مع سكورسيزي) لكن الامور سرعان ما تسوء بينهما عندما تكتشف أن بين متزوج ، عنيف الطباع . تغادر اليس و ابنها المكان على عجالة، و يحطا رحالهما في مدينة تسكون ، تضطر أليس لتأجيل أحلامها بالغناء و العمل كنادلة في مطعم و تقع في حب المزارع ديفيد (كريس كريستفرسون) و تتغير حياتها.

مارتن سكورسيزي يدفع بشخصية المرأة التي تتحدى الصعاب الي الواجهة ، و الين برنستين تتفاعل بقوة مع شخصية اليس التي تكافح في سبيل اعالة نفسها و تحقيق مستقبل أفضل لابنها تومي ، الذكي - الشقي - العنيد . لكنها تقرر أن تراجع الخيارات المتاحة أمامها في ظل غياب من يقف بجانبها في سبيل تحقيق غايتها.

حازت الين برنستين على جائزة الاوسكار كأفضل ممثلة ، بينما ترشحت ديان لاد للجائزة عن دورها كممثلة مساعدة ، و كذلك كاتب السيناريو روبرت غيتشيل الذي ترشح عن أفضل نص سيناريو أصلي و حصد الجائزة من الاكاديمية البريطانية للسينما (BAFTA).

محتويات القرص :

- ترجمة الفيلم متوفرة بعدة لغات و منها العربية.
- الاضافات التي يقدمها القرص : وثائقي عن صناعة الفيلم عنوانه " فرص أخرى" (Second Chances) يحكي فيه كل من الين برنستين و كريس كريستفرسون عن تجربتهما في العمل . الفيلم مدته 16 دقيقة و هو اضافة مهمة لمن يريد الاستزادة من تلك التجربة.
- جزء اختياري من تعليق مواكب للفيلم مع مارتن سكورسيزي ، الين برنستين ، و كريس كريستفرسون.

ليست هناك تعليقات: